منتدى عــالــم الابـداع
أهلا و سهلا بك في منتدى عالم الابداع ، نضمن لكم السرعة في تلبية طلبات التصاميم ، الأفلام و البرامج

منتدى عــالــم الابـداع


 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخولخريطة الموقعالتسجيل

شاطر | 
 

 مقدمة عن الطوابع . أول طابع ظهر بالعالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ZayeD
المدير العام
المدير العام


ذكر
عدد المساهمات : 3666
العمر : 23
دولتي :
المزاج :
الأوسمة :
المهنة :
الهواية :
النشاط : 22
نقاط : 4680
تاريخ التسجيل : 29/08/2007

بطاقة الشخصية
كلماتي كلماتي:

مُساهمةموضوع: مقدمة عن الطوابع . أول طابع ظهر بالعالم   21/02/08, 02:31 am

طابع البريد أو الطابع البريدي علامة مميزة توضع على أغلفة ومظاريف الرسائل او الرزم المعدة للأرسال بالبريد تبين بأن اجرة البريد مدفوعة مسبقآ. الطابع يمكن ان يلصق على وثيقة ما تبين بان الرسوم قد دفعت وان الوثيقة أصولية و معتمدة. تصدر الدول الطوابع البريدية بمناسبات مختلفة تخليدآ لتلك المناسبة وتباع تلك الطوابع لإستخدامها في البريد اضافة لجامعي الطوابع والهواة الذين يبحثون عن الطوابع النفيسة والقديمة والنادرة. تسد بعض الدول جزء من موازنتها المالية من قيم الطوابع المباعة.

طابع بريدي للملك فيصل الثاني عام 1953م ------أول طابع بريدي سمي ب"بيني بلاك", 1840




تم إصدار أول طابع بريدي في انجلترا عام 1840. تلتها بعد ذلك عدة بلدان، من بينها بافاريا (ألمانيا) عام 1849. بدأ بعض هواة جمع هذه الوريقات الملونة الصغيرة بجمعها في صناديق خشبية أو كتب أو حتى قاموا بتعليقها على جدران الحائط. أول ألبوم لجمع الطوابع تم طرحه للأسواق في عام 1862.


هناك أشكال عدة لطوابع البريد، فبعضها مربع أو مستطيل أو دائري. انتشر الشكل المستطيلي للطابع أكثر من غيره، لأنه سهل لصقه على الرسائل المستطيلة الشكل. الشيء المميز والمشترك بين كل طوابع العالم هو حوافها المسننة. عادة يحتوي كل طابع على اسم البلد أو دائرة البريد المنتجة للطابع وعلى قيمته. كانت الطوابع تصدر في البداية لتكريم رؤساء وملوك البلاد، اليوم أصبحت مواضيع الطوابع مختلفة ومنوعة جدا. حيث جرت العادة أيضا بأن يكون للطابع MOTIVE معين. أيضا معظم البلدان اليوم تدون تاريخ اصدار الطابع، عادة يكون التاريخ ممثلا بسنة الإصدار فقط. بريطانيا هي الدولة الوحيدة في العالم التي لا تدون اسمها على طوابعها، بل تكتفي فقط بوضع صورة لرأس الحاكم الحالي للبلاد في أحد زوايا الطابع. ذلك لأنها أول دولة أصدرت الطوابع كما هو مذكور أعلاه، لذا ترى نفسها غنية عن التعريف.


بدأت فكرة جمع الطوابع من الطوابع الملصقة على الرسائل التي وصلت للمرء ولأقاربه ولأصدقائه من مختلف بقاع العالم. بقيت هذه الفكرة هي المصدر التقليدي لهواة حتى يومنا هذا. هذه الهواية تصلح للكبار والصغار على السواء. العامل المشترك هو حب المعرفة، حيث أنه لكل طابع بريدي هدف أو قصة من ورائه. طوابع البريد تكرم شخصيات، تدون قصص، تحتفل بذكريات، وتخلد مناسبات من خلال طبع هذه المعلومات على الطابع نفسه. هناك بعض الجامعين الذين تهمهم أن يكون الطابع مختوم من دوائر البريد المختلفة. بعضهم يفضل شراء الطوابع من مصدرها غير مستعملة وبدون أختام، أي من مصلحة البريد. هناك تباع الطوابع، ان كانت حديثة الإصدار، بسعرها المدون عليها. هناك عادة قسم خاص لهواة جمع الطوابع في مصالح البريد حول العالم، حيث يتم عرض وبيع الطوابع القديمة والحديثة هناك على حد سواء. تقام أيضا في مختلف البلاد مؤتمرات ومعارض ومزادات علنية لتبديل وبيع الطوابع البريدية. كما أن هناك صحافة خاصة بالطوابع وأخبارها في بعض الدول الأوروبية.
== == طوابع بريدية مختصة بمناسبات جميلة من الأشياء والأمور الجميلة التي نجدها في الطوابع ارتياطها بمناسبات جميلة وحلوة من اتلممكن ان ترتبط بذكرى في حياتناوحتى من الممكن ارتباطها بذكرى حتى وفاة من نحب أو من يهمنا أمره عندما كنت صغيرا كنت أقوم بجمع الطوابع ومرت سنوات طويلة ونسيت بصراحة مكان وجود هذه الطوابع نظرا لكثرة اسفاري ولكن منذ فترة وجدتها واعادت لي ذكرى جميلة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlaamontada.ahlamontada.com
AmmaR
رئـيـس الاشـراف العـام
رئـيـس الاشـراف العـام


ذكر
عدد المساهمات : 1811
العمر : 23
دولتي :
المزاج :
الأوسمة :
المهنة :
الهواية :
النشاط : 0
نقاط : 5020
تاريخ التسجيل : 05/02/2009

بطاقة الشخصية
كلماتي كلماتي:

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة عن الطوابع . أول طابع ظهر بالعالم   02/04/09, 08:48 am

شكرا لك على المعلومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moOony
مديـــــر
مديـــــر


انثى
عدد المساهمات : 861
العمر : 21
دولتي :
المزاج :
الأوسمة :
المهنة :
الهواية :
النشاط : 6
نقاط : 4169
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

بطاقة الشخصية
كلماتي كلماتي:

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة عن الطوابع . أول طابع ظهر بالعالم   06/04/09, 06:06 am

شكرا يالغالي على الموضوع الرائع Laughing

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقدمة عن الطوابع . أول طابع ظهر بالعالم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عــالــم الابـداع :: المنتدى العام-
انتقل الى: